أخبار هامة
   

بلاها شبكة” مبادرة شبابية لتيسيير زواج الشباب.. الجواهرجية اشتكوا والاهالى :فكرة رائعة والمهم التنفيذ

27 سبتمبر, 2016

fb_img_1474819913017

كتبت-ندى المنوفى

لا تكتمل الخطوبة الا بالشبكة ولكن مع ارتفاع اسعار الذهب وارتفاع اعباء الزواج ظهرت مبادرات حديثة ودعاوي  في محاولة  تخفيف الاعباء الاقتصادية ومواجهة خطر شبح العنوسة وتيسير اتمام الزواج وانتشرت علي مواقع التواصل الاجتماعي مبادرة "بلاها شبكة "تليها مبادرة "بلاها نيش وفرح " التي لاقت قبولا من اطراف ورفضا من اطراف اخري .

 بعد ارتفاع اسعار الذهب في الفترة الاخيرة والتي قد تصل الي 35الف جنية باتفاق من الطرفين وفقام اهالي الصعيد بعمل مبادرة "بلاها شبكة "والتي كانت نصوصها التخلي عن الشبكة في لفتة منهم لتيسير امور الزواج وفي ظل ارتفاع تكاليف الزواج زكانت اولي المبادرات التي ظهرت في منطقة الصعيد الاكثر تمسكا  بوجود الشبكة والنيش وكل مايخص مستلزمات العروس .

 جريدة" زهرة المنوفية" ترصد بعض اراء بعض الشباب والفتيات المقبلين علي الزواج والاهالي لمعرفة اراءهم من تللك المبادرة التي اتسعت وشملت محافظات عديدة .

 قالت هاجر المقبلة علي الزواج 25 سنة :انها مع مبادرة بلاها شبكة لمواجهة خطر العنوسة مشترطة ان يكون الشاب يستاهل ويحافظ علي استقرار بيتة .

 واضاف والد  الشابة حسناء قائلا :احنا بنشتري الراجل  واهم شئ ان يتحلي بالاخلاق وان يتمتع بحسن السمعة لان ليس كل الشباب قادرين علي توفير مستلزمات الزواج والنيش واقامة الفرح معللا بذللك ملوش لازمة .

واكد محمود رضا" 28 سنة" والذي تقدم لخطبة فتاتة ان سبب الرفض هو تعنت الاهل وعدم قدرتة علي شراء الشبكة وبسبب ذللك تراجع عن فكرة الزواج واكتفي بمقولة كل شئ قسمة ونصيب .

 ويقول ماهر- تاجر مجوهرات- :ان هذة المبادرة لا تؤثر علي العادات والتقاليد والعرف الذي يتبعة الاهل وان هناك العديد من العائلات مازالت تشتري الشبكة وان هذة المبادرة لا تنجح في الاغلب الاحيان لان الاغلب من يقوم بشراء الشبكة وخصوصا الصعيد .

 واشار علي- معهد الكترونيات- 23سنة ان المبادرة ناجحة الي حد ما في الصعيد وهناك عائلات تخلوا عن الشبكة مقابل اسعاد بناتهم ولكني عازف عن الزفاف بسبب المعوقات التي تقابلني .

"حملتنا بتقول مش جيب دهب كتير في الزواج ولكن هنكتب ثمن الذهب في القائمة "هذا شعار مبادرة هدية بسيطة للعروسة التي اطلقها الشباب في ظل الارتفاع الجنوني لاسعار الذهب مع الاحتفاظ بحقها في القانون والشرع .

 وفي النهاية كما كان مهر سيدنا علي بن ابي طالب ان الرسول "صلي الله علية وسلم "درع الحطيمة الذي يستخدم في الحروب  تيسيرا للزواج كما امرنا الرسول .

وهذة المبادرة بدئت التنفيذ بالفعل فوصلت الي محافظات الجيزة والاقصر والبحيرة واشار اجتماعيون الي ان مبادرة "بلاها شبكة " حققت الهدف المرجو من ساعات بدء انتشارها .

 

 

 

Comments

comments

عن الكاتب

الزهرة .. للكلمة عطرها

اعلانات الزهرة

جدنا على الفيس بوك

مساحات اعلانية

اعلان

مساحات اعلانية

اعلانات الزهرة

 DMCA.com Protection Status