أخبار هامة
   

زهرة المنوفية ترصد شجرة عائلة الرئيس الاسبق “حسنى مبارك” ابن كفر المصلحة ..

1 أكتوبر, 2016

%d8%ad%d8%b3%d9%86%d9%89-%d9%85%d8%a8%d8%a7%d8%b1%d9%83

30 عامًا حكم فيها مبارك مصر وتفرعت جذور العائلة من محافظة المنوفية مرورًا بمدينة مطاي بمحافظة المنيا وصولا لمدينة "ويلز" البريطانية. وترصد «زهرة المنوفية » خلال السطور القادمة، شجرة عائلة مبارك ونشأتها.والتى انطلقت من قرية "كفر المصلحة"
حسنى مبارك 
محمد حسني السيد مبارك، الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية، بدأ من 14 أكتوبر 1981، إلى 11 فبراير 2011، ولد في 4 مايو 1928، بكفر المصيلحة إحدى قرى مركز شبين الكوم التابع لمحافظة المنوفية، ولد مبارك لأسرة فقيرة يعمل والده كاتبًا بمحكمة شبين الكوم، أما الأم فكانت ربة منزل، له من الأشقاء ثلاثة ذكور وأخت واحدة، "فوزى ، وأحمد، وعصام، وسامية".
الكلية الحربية طوق النجاة 
درس مبارك داخل مدارس عبد العزيز باشا فهمى، بكفر المصيلحة، ومن ثم بدأ التفكير فى الالتحاق بالكلية الحربية، والتى كانت طوق النجاة من الفقر، وبالفعل التحق بالكلية عام 1949، ومن ثم تخرج في الكلية، ليبدأ التدرج الوظيفى داخل القوات المسلحة المصرية.
البحث عن الاستقرار
بدأ مبارك بالبحث عن الاستقرار، وذلك من خلال العثور على شريكة العمر، وبالفعل التقى مبارك سوزان صالح ثابت، داخل نادى رياضى، عام 1958، بدعوة من شقيقها منير ثابت، وفى عام 1959 تم الزواج ، على الرغم من الفارق الكبير فى العمر، وكان عمر مبارك 31 عامًا، أما سوزان فكانت 18 عامًا، ليثمر الزواج عن طفلين "علاء وجمال".
حلم العمر
لم يحلم مبارك أن يكون رئيس مصر، بل كان يحلم بالحصول على وظيفة سفير مصر داخل لندن، ومع مرور السنوات داخل القوات المسلحة، ترقى مبارك ليصبح قائد القوات الجوية، وعقب الانتصار فى حرب 73، تم اختياره ليكون نائب رئيس الجمهورية، لتبدأ مرحلة جديدة فى حياة محمد حسنى مبارك.
صدفة العمر
وعقب مرور 6 سنوات ونصف السنة على عمله كنائب للرئيس، اغتيل الرئيس أنور السادات، في 6 أكتوبر عام 1981، ليتقلد مبارك الحكم في مصر رئيسًا للجمهورية، وقائدًا أعلى للقوات المسلحة المصرية، فى الـ 14 أكتوبر 1981، إلي 11 فبراير 2011، عقب قيام ثورة 25 يناير.
سوزان مبارك
ولدت سوزان صالح ثابت، أو "سوزى" بالإنجليزية، فى 28 فبراير عام 1941، بمدينة مطاي بمحافظة المنيا، لأسرة ثرية، فقد كان الأب يعمل طبيبا، أما الأم "ليلى ماي بالمز" فكانت من أصول إنجليزية، من مدينة "ويلز" البريطانية، تعرف عليها الأب أثناء دراسته بجامعة كارديف، لديها من الأخوة شقيق واحد "منير" يكبرها بخمس سنوات.
الجمباز حلمى
حصلت سوزان على الثانوية الأمريكية، من مدرسة سانت كلير بمصر الجديدة، ومارست رياضة الجمباز منذ الصغر، ليصبح هدفها فى الحياة، ولكن عقب زواجها عام 1959، تغير الحلم، لتتفرغ لزواجها، وطفليها "علاء، وجمال"، ولكن فى السبعينيات قررت سوزان استكمال المرحلة الجامعية، وفي عام 1977 حصلت على شهادة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
الفقر" في رسالة ماجستير
وعندما تم تعيين حسني مبارك نائبا للرئيس، عام 1977، واصلت سوزان طريق الدراسة، لتحصل على درجة الماجستير في علم الاجتماع من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وكانت الرسالة بعنوان الفقر فى مصر، والذى أجبرها على زيارة الكثير من الأماكن الفقيرة، ومعرفة أمور كثيرة لم ترها من قبل.
السيدة الأولى 
وبعد وصول زوجها مبارك لمنصب رئيس الجمهورية، تحولت سوزان ثابت إلى السيدة الأولى فى مصر، لتكون مثل سابقتها جيهان السادات، وتفرغت للعمل الاجتماعي في مجال حقوق المرأة والطفل، ومجال القراءة، ومحو الأمية"، ورأست المركز القومي للطفولة والأمومة، كما رأست اللجنة القومية للمرأة المصرية، وتولت منصب رئيس المؤتمر القومي للمرأة، بالإضافة إلي إنشاء مكتبة الأسرة من خلال مهرجان القراءة للجميع عام 1993، بالتعاون مع الهيئة المصرية للكتاب بهدف طبع الكتب من جميع فروع العلم والأدب بأسعار زهيدة تبدأ من جنيه مصري واحد، لتزول سلطتها عقب قيام ثورة 25 يناير
رجل أعمال العائلة
علاء الدين محمد حسنى السيد مبارك، هو الابن الأكبر لعائلة مبارك، ولد فى ١٤ أغسطس عام ١٩٦١، بمصر الجديدة، درس فى مدارس سان جورج، كان يفضل الهدوء والاختفاء على عكس شقيقه جمال، ليلتحق بعدها بالجامعة الأمريكية لدراسة إدارة الأعمال، ليصبح أول رجل أعمال داخل عائلة مبارك.
شخصية الظل
فضل علاء مبارك الابتعاد عن الأضواء، واقتصر ظهوره فى المناسبات القليلة، اعتبر علاء من "شخصيات الظل" لابتعاده عن السياسة، وتفرغه للأعمال، تزوج من هايدي راسخ، ابنة رجل الأعمال مجدي راسخ، والتى تعرفت عليها والدته، داخل إحدى حفلات الزواج، لديه من الأولاد اثنان "محمد، وعمر"، توفى الابن الأكبر محمد عقب أزمة صحية، عن عمر 13 عامًا.
جمال مبارك مدير بنك 
جمال محمد حسني سيد مبارك، الابن الأصغر لمبارك، ولد فى 27 ديسمبر عام 1963، بمصر الجديدة، درس فى مدارس سان جورج، فضل جمال الرياضة على عكس شقيقه علاء، فقد كان يحب كرة القدم، وكان كثير النشاطات والممارسات داخل المدرسة، ليلتحق بعدها بالجامعة الأمريكية، وعمل في بنك "أوف أمريكا" فرع القاهرة، ومنه إلى فرع البنك بلندن، ليتدرج ويصبح مدير البنك.
السياسى المحنك 
قرر جمال بعد سنوات الغربة الرجوع إلى مصر، وذلك للبدء فى مشواره السياسى، ومنها إلى كرسى الحكم، كما كانت تحلم والدته سوزان، انضم جمال للحزب الوطني الديمقراطي عام 2000، وعقب مرور عامين، استغل جمال نفوذ والده ليصعد سلم الحزب، ليشغل منصب الأمين العام المساعد، وأمين لجنة السياسات للحزب الوطني الديمقراطي، والتي تولت "رسم السياسات" للحكومة، و"مراجعة مشروعات القوانين".
تزوج جمال من خديجة الجمال، ابنة رجل الأعمال محمود الجمال، فى عام 2007، وذلك عقب التعرف عليها فى إحدى المؤتمرات، أعقبها لقاءات عائلية، أثمرت عن الزواج، وفى 23 مارس 2010 أنجب جمال ابنته الأولى "فريدة"، وفشلت خطة التوريث، عقب ثورة 25 يناير.
زوجة علاء "هايدى"
هايدي راسخ، هي زوجة علاء مبارك، الابن الأكبر للرئيس المعزول محمد حسني مبارك، ابنة رجل الأعمال مجدي راسخ، تزوجت هايدي من علاء، في عام 1991، وذلك بترشيح من سوزان مبارك، والتى التقتها فى إحدى حفلات الزفاف، وتم الزواج، وأنجب علاء وهايدى، الابن الأول "محمد" عام 1997، وتوفى عام 2009 عقب أزمة صحية، أما الابن الثانى "عمر" فقد ولد عام 2003.
زوجة جمال "خديجة"
خديجة الجمال، زوجة جمال مبارك، الابن الأصغر للرئيس المخلوع حسنى مبارك، من مواليد عام 1984، ابنة رجل الأعمال محمود الجمال، والذي يعمل بمجال المقاولات، حصلت على الثانوية العامة من المدرسة الألمانية بالقاهرة، وتخرجت من قسم إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2005.
تعرفت خديجة على جمال أثناء مؤتمر سياسي عقدته الجامعة الأمريكية عام 2005، وبعدها التقيا في مناسبات عائلية، وعقبها تمت الخطوبة فى 3 مارس 2006 في حفل عائلي، ضم كلاً من الأسرتين والأصدقاء المقربين فقط، وتم عقد القران في 28 أبريل 2007، بمدينة شرم الشيخ 4 مايو 2007، والذي يصادف يوم عيد ميلاد الرئيس المخلوع مبارك، وفي 23 مارس 2010 أنجبت خديجة ابنتها الأولى "فريدة"، وهى أول حفيدة فى عائلة مبارك.

 

Comments

comments

عن الكاتب

الزهرة .. للكلمة عطرها

اعلانات الزهرة

جدنا على الفيس بوك

مساحات اعلانية

اعلان

مساحات اعلانية

اعلانات الزهرة

 DMCA.com Protection Status